الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وروى: ابن أبي عروبة عن شهر (1) بن حوشب قال:قال عمر: فذكر نحوه وذكر معه: أبا عبيدة وسالما مولى أبي حذيفة.وروى: أبو إسحاق الشيباني عن محمد بن عبيد الله الثقفي:قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (يجيء معاذ يوم القيامة أمام العلماء بين يدي العلماء).وله إسناد آخر ضعيف.هشام: عن الحسن مرفوعا: (معاذ له نبذة بين يدي العلماء يوم القيامة).تابعه: ثابت عن الحسن.ابن سعد: أنبأنا محمد بن عمر حدثنا إسحاق بن يحيى عن مجاهد قال:لما فتح رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مكة استخلف عليها عتاب بن أسيد يصلي بهم وخلف معاذا يقرئهم ويفقههم (2) .أبو أسامة: عن داود بن يزيد عن المغيرة بن شبيل عن قيس بن أبي حازم عن معاذ:بعثني رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن فلما سرت أرسل في إثري فرددت.فقال: (أتدري لم بعثت إليك؟ لا تصيبن شيئا بغير علم فإنه غلول: {ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة} [آل عمران: 161] لقد أذعرت فامض لعملك (3)).رواه: الروياني في (مسنده).__________(1) في الأصل " بشر " وهو خطأ.(2) الواقدي متروك.وهو مرسل أيضا.وأخرجه ابن سعد 5 / 330 وليس فيه الخبر تاما وإنما الذي فيه هو الجزء الأول.والخبر هذا هو عند ابن هشام 2 / 500 بلاغا عن زيد بن أسلم.وأخرج الحاكم 3 / 270 خبر معاذ بأطول مما هنا.من طريق: أبي جعفر البغدادي عن أبي علاثة عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة قال: وهو ضعيف ومنقطع.وانظر الصفحة (459) تعليق (2).(3) إسناده ضعيف لضعف داود بن يزيد وهو الاودي وأخرجه الترمذي (1335) في الاحكام: باب ما جاء في هدايا الامراء من طريق أبي أسامة عن داود به وقال: حديث حسن غريب.وفي الباب أحاديث أوردها ابن كثير في " تفسيره " 1 / 421- 424 فراجعها.وأذعرت: أي: أخفت.وفي الترمذي " لهذا دعوتك ".
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 447 - مجلد رقم: 1
|